كشفت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن توجه لتوسيع المساحات المزروعة بعد موجة الأمطار الأخيرة في محافظات العراق.
وقال وكيل وزارة الزراعة، مهدي سهر الجبوري، إن الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية وفرت الرية الأولى لمحصولي الحنطة والشعير، وأسهمت في تعزيز الخزين المائي في نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى السيول القادمة من المملكة العربية السعودية وإيران نحو الأراضي العراقية. وأضاف أن جزءاً كبيراً من هذه المياه تم حصاده وتحويله إلى الخزن، كما ساهم في زيادة المخزون الجوفي.
وأشار الجبوري إلى أن الوزارة اعتمدت مياه الأمطار ضمن خطة الاستزراع الشتوية لمساحة تصل إلى مليون دونم، مؤكداً أن جزءاً كبيراً من هذه المساحات تم استزراعها بالفعل باستخدام مياه الأمطار والمياه السطحية، فيما زارع المزارعون مساحات إضافية أخرى.
وأوضح أن أي موجة أمطار جديدة يمكن أن تُعتمد من قبل المزارعين في الريات الإضافية للمحاصيل الاستراتيجية، ما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي في البلاد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق