رصدت مديرية الأرصاد الجوية والزلازل في إقليم كردستان ارتفاع معدل هطول الأمطار إلى 24 ملمتراً خلال الأيام الماضية، ما ساهم في تحسن واقع السدود والبرك المائية وتقليل آثار الجفاف في محافظات الإقليم.
وبلغ منسوب سد خناس، ثاني أكبر سد في محافظة دهوك، ثلاثة أمتار، وفقاً لمدير سدود دهوك فرهاد محمد، مشيراً إلى أن ارتفاع المياه غطى مؤقتاً معالم الجفاف السابقة وزاد منسوب نهر الخابور في قضاء زاخو ليصل إلى 190 سنتيمتراً، معززاً المخزون المائي وممهداً لموسم زراعي جيد.
وأكد محافظ دهوك أن زيادة الأمطار والثلوج تغذي المصادر الجوفية وترفع الخزين الاستراتيجي الذي يعد ضرورياً لمواسم الجفاف، مشدداً على حرص إدارة المحافظة على صيانة السدود ومراقبتها وتحديث أنظمة التصريف لتقليل الهدر.
وفي أربيل، أوضح مدير بلدية المحافظة كارزان هادي أن سد سماقولي، الأكبر في أربيل، وصل إلى مرحلة الفيضان نتيجة ذوبان الثلوج في سفوح الجبال المحيطة، مشيراً إلى أهمية هذا الخزين في دعم آلاف الدونمات المزروعة بالخضراوات والفواكه، مع تسجيل معدل هطول أمطار قياسي بلغ 330 ملمتراً هذا العام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق