أميرة الجابر ترشح نفسها لرئاسة الجمهورية كأول امرأة تسعى لهذا المنصب

 


أعلنت أميرة الجابر،  ترشحها لمنصب رئاسة جمهورية العراق، لتصبح أول امرأة تنافس رسمياً على هذا المنصب منذ تأسيس الدولة الحديثة، مؤكدة أن هدفها هو “تغيير المعادلة السياسية في العراق التي استمرت منذ عام 2005”.

وتعد الجابر الشخصية الأولى التي تعلن رسمياً ترشحها، في خطوة لكسر العرف المتبع منذ عام 2005 الذي ينص على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب المكون الكردي، وفق صفقة لتقاسم السلطة وقعها كل من زعيم الائتلاف الوطني الشيعي الراحل عبدالعزيز الحكيم والرئيس الراحل جلال طالباني. وبناءً على هذه الصفقة، أصبح التوافق السياسي التقليدي في العراق يقوم على أن يكون رئيس الوزراء شيعياً، ورئيس الجمهورية كردياً، ورئيس البرلمان عربياً سنياً.

وكان البرلمان العراقي قد فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وقال رئيس مجلس النواب المنتخب حديثاً، هيبت الحلبوسي، خلال جلسة للمجلس، إن “باب الترشح سيفتح لمدة ثلاثة أيام”. وينص الدستور العراقي على عرض الأسماء المرشحة على البرلمان خلال 30 يوماً من عقد أول جلسة له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق