أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، عدم وجود موعد محدد حتى الآن لاستئناف ضخ الغاز الإيراني إلى البلاد، مؤكدة أن العراق تلقى إشعاراً رسمياً من الجانب الإيراني بعدم تحديد توقيت عودة الإمدادات بسبب ظروف طارئة لدى الجهة الموردة لم تتضح تفاصيلها حتى الآن.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى إن منظومة الطاقة في العراق لا تزال تعتمد بشكل كبير على الغاز المستورد، في ظل عدم كفاية الكميات المتوفرة محلياً لتلبية احتياجات محطات الإنتاج.
وأوضح أن بعض المحطات تعمل حالياً على الغاز الوطني أو الوقود المحلي، في حين تعتمد محطات أخرى، ولاسيما في مناطق محددة، اعتماداً كلياً على الغاز المستورد، الأمر الذي تسبب بتوقفها عن العمل.
وبيّن أن تشغيل عدد من الوحدات باستخدام الوقود البديل أدى إلى خفض طاقتها الإنتاجية، فيما جرى إيقاف محطات بشكل تام لاعتمادها الكامل على الغاز الإيراني، من بينها محطتا بسماية والمنصورية، فضلاً عن وحدات إنتاجية في محطات أخرى ضمن المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، يتم تعويض جزء من احتياجاتها بالغاز المحلي.
وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في وقت سابق أن المنظومة الوطنية خسرت نحو خمسة آلاف ميغاواط من طاقتها الإنتاجية بسبب توقف إمدادات الغاز الإيراني، وهو ما يعادل قرابة 20% من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق