وول ستريت جورنال: روسيا ترسل غواصة وقطعاً بحرية لمرافقة ناقلة نفط مثيرة للتوتر مع الولايات المتحدة


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، نقلاً عن مسؤول أميركي مطلع، أن روسيا أرسلت غواصة وسفناً بحرية أخرى لمرافقة ناقلة نفط متقادمة تُعرف باسم “بيلا 1” في مياه المحيط الأطلسي، في خطوة اعتُبرت تصعيداً جديداً في التوترات البحرية بين موسكو وواشنطن.  


وأضاف المصدر أن ناقلة النفط، التي كانت مستهدفة من قبل القوات الأميركية في محاولة للاستيلاء عليها قبالة سواحل فنزويلا ضمن جهود تطبيق العقوبات على سفن ناقلة النفط، تتحرك الآن تحت حماية روسيا بعد أن فشلت في الرسو لتحميل شحنات النفط وأصبحت مؤشراً على الصراع الدائر بين القوتين حول مسائل العقوبات والطاقة.  


وتحاول الناقلة، وفق التقرير، التملّص من الحصار الأميركي المفروض على ناقلات النفط الخاضعة للعقوبات منذ أكثر من أسبوعين بالقرب من السواحل الفنزويلية، وقد أثار الدعم الروسي لها مخاوف حول تداعيات هذا الموقف على العلاقات الدولية في ظل سياسة واشنطن الحازمة ضد ما تعتبره انتقالات غير قانونية للنفط عبر “الأسطول المظلم” من السفن.  


ولم تتسنَّ بعد مصادر أخرى التأكد من جميع تفاصيل التقرير بشكل مستقل، لكن الخطوة تُظهر تصعيداً في المواجهة البحرية بين الولايات المتحدة وروسيا في إحدى النقاط الساخنة المتعلقة بقطاع الطاقة والالتفاف على العقوبات، مما يضاعف التعقيدات السياسية حول هذه القضية.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق