ترامب يعلن الاستحواذ على نفط فنزويلا ويدير عائداته لصالح واشنطن وكراكاس

 


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن السلطة المؤقتة في فنزويلا ستسلّم الولايات المتحدة ما بين 30 و50 مليون برميل من النفط عالي الجودة الخاضع للعقوبات، مؤكداً أن هذا النفط سيباع بسعر السوق، وأنه سيتولى شخصياً الإشراف على إدارة عائداته.


وقال ترامب في بيان نشره على منصته «تروث سوشال» إنه كلّف وزير الطاقة كريس رايت بالشروع الفوري في تنفيذ الخطة، موضحاً أن النفط سينقل عبر سفن تخزين عملاقة، ليتم تفريغه مباشرة في الموانئ الأميركية.


ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من تأكيد ترامب تنفيذ عملية عسكرية واسعة في فنزويلا، أسفرت عن اعتقال الرئيس نيكولاس مادورو وزوجته سيليا فلوريس ونقلهما إلى الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن بلاده ستواصل إدارة الملف الفنزويلي إلى حين ضمان «انتقال آمن ومناسب للسلطة».


وحذّر ترامب الإدارة الفنزويلية الجديدة من عدم التعاون، ملوحاً بشن هجمات إضافية وصفها بأنها ستكون «أكبر وأكثر قوة».


من جانبه، كشف مسؤول رفيع في البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية باشرت محادثات مع شركات النفط الأميركية بشأن فنزويلا، مبيناً أن هذه المراسلات انطلقت فعلياً وستتواصل خلال الفترة المقبلة، على أن يقودها كل من وزير الطاقة كريس رايت ووزير الخارجية ماركو روبيو بتكليف مباشر من الرئيس ترامب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق