تقريران حول 2025: انتهاكات واسعة لحرية الصحافة والتعبير في إقليم كوردستان

 



أصدر مركز مترو بالتعاون مع منظمة الدعم الإعلامي الدولي الدنماركية (IMS) تقريره الخامس عشر حول واقع حرية الصحافة في إقليم كوردستان لعام 2025، بالتزامن مع إعلان شبكة تحالف المادة 19 تقريرها الأول بشأن حرية التعبير في الإقليم.

وجاء تقرير مركز مترو، بعنوان “بيئة الإفلات من المحاسبة وغياب العدالة تشكل تهديداً لحرية الصحافة”، مشيراً إلى أن الصحفيين يعملون في بيئة خالية من العقاب، حيث يتعرضون لإطلاق النار، ومحاولات اغتيال، وتحطيم كاميراتهم، والاعتداء على القنوات التلفزيونية وإغلاقها، ومصادرة معداتهم بالكامل.

وأوضح التقرير أن الاعتداءات الجسدية والعنف ضد الفرق الإعلامية أصبحت ممارسة روتينية من قبل القوات الأمنية، إلى جانب الاعتقالات التعسفية، وفرض قيود على التغطية الميدانية، وحجب المعلومات، وتفتيش الهواتف، وانتهاك الخصوصية الشخصية، ما يعكس أزمة خطيرة في سيادة القانون والحق في المعرفة.

وأكد مركز مترو على الحاجة إلى بيئة قانونية تحمي الصحفيين وتضمن الوصول للمعلومات الحكومية دون تمييز، وحماية المؤسسات الإعلامية من الإغلاق، وعدم اعتبار الصحفي خصماً أو عدواً. كما دعا إلى تعزيز الشراكة بين حكومة الإقليم والمجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية لمواجهة الفساد وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، وضمان حماية الصحفيين والناشطين والتحقيق في تقاريرهم بما يخدم المصلحة العامة.

وأشار التقرير إلى أنه خلال عام 2025 تم تسجيل 315 انتهاكاً بحق 252 صحفياً ومؤسسة إعلامية، شملت 74 حالة اعتداء جسدي وتهديد وإساءة، و53 حالة تحطيم ومصادرة معدات، و120 حالة منع وتمييز.

وفي السياق ذاته، أعلنت شبكة تحالف المادة 19 عن تقريرها حول حرية التعبير في إقليم كوردستان لعام 2025، مؤكدة تدهوراً مقلقاً في بيئة حرية التعبير والتظاهر والنقد والكتابة، مع تسجيل انتهاكات ممنهجة بحق عشرات الأشخاص الذين ينتقدون السلطات أو يطالبون بحقوقهم الأساسية والخدمات العامة.

وأشار تقرير الشبكة إلى أن القوات الأمنية استخدمت العنف ضد المتظاهرين السلميين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى واعتقال العشرات، بينما نفذ الإقليم خلال العام نفسه 356 نشاطاً للاحتجاج الاجتماعي، شملت 186 حالة تجمع، و29 إغلاق طرق، و27 مقاطعة، بالإضافة إلى 96 نشاطاً من مؤتمرات وفعاليات صحفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق